الخميس، 7 أبريل 2016

اعمال الاستيراد و التصدير و التجارة ما بين السعودية و الصين


ان التجارة هى العمود الاساسى الاول الذى يقوم عليها الاقتصاد السعودى لذلك فتجد السوق السعودى لا يخلو من اى بضائع فهو من مراكز التجارة العربية القوية و هو سوق ملئ بالسلع المحلية و المستوردة لذلك توجد عدد لا بأس به من شركات الاستيراد والتصدير فى السعودية واصبح امر ضرورى لمتابعة امور الاستيراد من الخارج و الحصول على السلع العالمية و ادخالها الى الاسواق السعودية
و من الدول التى تستورد منها السعودية بشكل كبير الصين حيث تمتلك الصين القدرة على انتاج بضائع ذات جودة ممتازة و امكانيات متعددة و بأسعار لا توجد فى العديد من الدول الاخرى

و تستورد السعودية من الصين العديد من السلع فى مختلف المجالات و منها بعض مواد البناء حيث التوسعات العمرانية التى تقوم بها المملكة فى الوقت الحالى و الابنية و الفنادق و الانفاق التى يتم حفرها داخل الجبال الشاهقة
فان المملكة تشهد تطورات عمرانية لم يسبق لها مثيل من قبل و لذلك قد تحتاج مواد بناء من العديد من الدول لتتمكن من اتمام مشروعاتها العمرانية العملاقة على الوجة الامثل
و هنا سنتحدث عن بعض الاساسيات لاتمام عمليات الاستيراد من الصين
شىء خفى لا يعرفه التجار العرب أو الأجانب عن الصين :
البضاعة التى تشتريها يا أخى التاجر من المراكز التجارية بسعر 1 دولار تستطيع أن تحصل على أفضل منها بسعر نصف دولار من المدن الصناعية التى تورد هذه البضائع للمراكز التجارية والمكاتب وغيرها .
هناك مدن فى الصين بها مصانع قوية فى كل شىء ولكن لا يدخلها أجانب ولا عرب وكل أهلها صينييون وأغنياء ومحترمين جدا .
سنعطى مثالين :
الملابس :
معظم الملابس التى تصل دولنا العربية هى الملابس المسماه الشعبية وهذا لرداءتها وهى ما نسميه نحن فى الصين (الفرز الرابع ) طبعا الجميع أخر فرز سمع عنه هو الفرز الثالث ولكن نحن العرب أخترعنا الجديد وهو الفرز الرابع , اذا ما هو الفرز الرابع ؟ ... هى البضاعة المعدومة التى لا تصلح للإستخدام .
ولهذا السبب نقول يا أخى هذه بضاعة صينى يجب أن تكون رخيصة لأنها عمرها شهر بالأكثر .
ليست البضاعة الصينى التى عمرها شهر بل المستورد والمكاتب التى تذهب للفرز الرابع لرخصه .
الملابس لها مناطق كثيرة فى الصين ونصيحتى أردت شراء ملابس للتجارة أشترى من المصنع مباشرة لا تتعامل مع مكتب ولا مركز تجارى .
الأسمنت :
المعظم يذهب لشراء الأسمنت من شنجهاى ولكن أصل الأسسمنت فى مدينة صغيرة بعيدة عن شنجهاى ب حوالى 5 ساعات بالقطار وفرق السعر والجودة كبير حيث الجودة أعلى والسعر أرخص بكثير .
المجمل فى هذا القسم من الموضوع ان التاجر يذهب للصين ليشترى بضاعة لكى يبيعها ويربح إذا يجب على التاجر أن يكون ذكى ويذهب إلى أصل المورد للشىء الذى يريده .
ومعلومة للجميع أن المدن الصينية التى بها المصادر ولا يدخلها أجانب أهلها محترمين جدا ومتعاونيين جدا

و لا ننسى معارض الصين الدولية التى من خلالها يمكنك ان تجد الاف السلع و بأسعار و جودة يمكنك مقارنتها بكل سهولة داخل ارجاء المعرض  لدى العديد من الموردين و نذكر منها معرض كانتون فير بمدينة كوانزو الصينية و الذى يبدأ مرحاته الاولى فى منتصف هذا الشهر و ينتهى اوائل الشهر المقبل و يجمع العديد من السلع و الخامات و يمكن لاى مستثمر ان يجد فرص استثمار حقيقة داخل مثل هذا المعرض العملاق 
الى كل مستثمر يود البدء فى انشاء مشروع شركة استيراد و تصدير اليكم بعض النصائح الهامة قبل العمل بمجال الإستيراد والتصدير
ابدأ فى الاجراءات القانونية اولا
يجب عليك لكي تعمل في هذا المجال إنشاء شركة حقيقية بتراخيص كاملة تؤهلك لمزاولة هذا النشاط, وأفضل فئة للإستفسار عن هذا هم المحاسبون القانونيون الذين بإمكانهم ايضاً إنشاء الشركة نيابة عنك بأتعاب يتم الاتفاق عليها, ومن مميزات هذا الامر توفير الوقت والعناء لانهم يعلمون الخطوات والإجراءات بشكل واضح لذلك ينجزونها بشكل أسرع, وتكلفة إنشاء شركة كاملة بتراخيصها في اغلب الدول العربية يكلف ما يعادل الثلاثة آلاف دولار او اكثر او اقل علي حسب الدولة.
قم بفتح حساب بنكي خاص بالشركات
لان التحويلات لان هذا الحساب سيرتبط كثيراً بالتخليص الجمركي ولا يجوز تحويل الاموال الي شركات او مصانع إلا من الحساب الخاص بالشركة, ثم بعد ذلك لا تشق علي نفسك باستئجار مكتب ضخم بتكلفة عالية لانك فقط في البداية ولنجاح مشروعك قد تستغرق سنتين او اكثر وهذا ينطبق علي جميع المجالات, فالنجاح السريع في غضون ايام أو شهور في عمل شريف هو أمر شاذ وليس هو المعتاد, فضع في الاعتبار العمل بسياسة النفس الطويل والصبر.
– لابأس يمكنك العمل من المنزل في البداية
مادمت تحتفظ بالمستندات الرسمية للشركة وكذلك المستندات الرسمية للشحنات التي قد يزورك احد موظفي الجمارك للإطلاع عليها, ومن الافضل مثلاً تخصيص جزء من المنزل إن امكن واستخدامه كمكتب صغير لاننا لا ننصح باستقبال عميل او موظف جمارك بالمنزل.
رابعاً: لابد من الإلمام ببعض مصطلحات التجارة الالكترونية بين الشركات والتي سنذكرها لاحقا في هذه المقالة, وكيفية تبادل الرسائل الالكترونية بطريقة إحترافية.
حاول إيجاد مصدر للتمويل إذا لم يكن لديك
قد يمثل جزء التمويل العقبة الاكبر في طريق نجاح أعمالك, فلن تجد تاجراً يدفع لك المال مقدماً قبل أن يري السلعة امام عينيه نظراً لغياب الثقة والمصداقية في بلادنا, فالكل يخشي من ضياع ماله, وقد تكون محظوظا بوجود من يثق بك لدفع ولو جزء من ثمن الشحنة.
 يفضل استخدم خدمات الفحص التي تقدمها شركات عالمية
مثلاً في حالة شراء المواد الغذائية او الادوية او الاجهزة الالكترونية يمكن استخدام شركة مثل “SGS” للتأكد من جودة المنتج ومطابقته لمواصفات دولتك لان كل دولة تفرض علي المستورد مواصفات معينة فيما يتعلق بالسلع.
 قم بشحن سلعتك في حاوية في الحالات التالية
إذا كانت كمية السلعة تتعدي حجم نصف حاوية عشرين قدم او اربعين فاختر شحنها في حاوية كاملة وذلك سيوفر عليك اكثر مما لو شحنتها بالاشتراك مع سلعة اخري في حاوية من ناحية مصاريف الشحن والتفريغ في ميناء الوصول والتخزين أيضاً.
 قم بالتعاقد مع وكيل شحن داخل بلدك
هذا الوكيل يعمل مع وكيل شحن آخر في البلد الذي تود الاستيراد منه بالتالي يكون هذا الامر أكثر امنا من ان تقوم بالتعامل مع وكيل شحن في بلد المصدر, وفي حالة حدوث أي طارئ تستطيع الوصول إليه دون عناء.
ابحث عن مكتب تخليص جمركي لتسهيل الاجراءات الجمركية
إبحث عن مخلص جمركي تثق به للإستشارة في المستندات المطلوبة ونوع التعاقد الانسب مع المورد ومعرفة أدق التفاصيل عن عملية التخليص الجمركي.
 إحسب تكاليف التخليص الجمركي بشكل صحيح عن طريق سؤال المخلص الجمركي عن الضرائب المفروضة علي السلعة التي تود استيرادها وماهي تكلفة الأتعاب, ومصاريف العرض والكشف وغير ذلك حتي لاتفاجأ بتكاليف لم تكن في الحسبان.
 تأكد أن المورد سيمدك بالمستندات الكاملة للتخليص الجمركي وهذا قبل التعاقد علي المنتج لأن المستندات تأتي في المرتبة الاولي من حيث الاهمية, والتي تتمثل في الفاتورة – كشف العبوة – بوليصة الشحن – شهادة المنشأ – وشهادة الجودة/شهادة صحية/تبخير اوغيرها إن تطلب الامر ذلك علي حسب قوانين دولتك وأفضل من تستشير في ذلك هو المخلص الجمركي.
تابع شحنتك عن طريق وكيل الشحن لأن متابعة الشحنة عن طريق وكيل الشحن في بلدك تعطيك الفرصة لكي تصبح جاهزا لعملية التخليص الجمركي فور وصول الشحنة.

لازال لدينا العديد و العديد من النصائح و الموضوعات الخاصة باعمال التجارة و الاستيراد داخل المملكة العربية السعودية انتظرو المزيد...

هناك تعليق واحد:


  1. سارع بتسجيل منتجاتك لدخول السوق السعودى على منصة سابر
    لتسهيل إجراءات الفسح الجمركى داخل السوق السعودى ولمعرفة المزيد عن نظام سابر
    يمكنك التواصل مع فريق تبصير مقرنا بالرياض بالمملكة السعودية.

    https://tabseer.sa/ar/

    ردحذف