الأربعاء، 4 مايو 2016

الطريق لبدء تجارتك الأولى من الصين


كل تاجر صغير وكل تاجر يريد ان يبدأ عملية الاستيراد من الصين الى السعودية يبحثون عن مصادر ومعلومات عن كيفية بدء تجارتهم من الصين والمخاطر التى يمكن ان تواجههم والخطوات والمتطلبات والاساليب والطرق التي يجب ان يكونوا على دراية بها قبل البدء في التجارة والاستيراد . وفيما يلى نناقش سويا بعض الخطوات والمتطلبات التى يجب اتباعها قبل الشروع فى عملية الاستيراد والتصدير .
من لديه فكرة معينة للمشروع الذى يريد أن يبدأ به , والفكرة هى أساس التجارة والطريق الذى يحدد لك وجهتك وطريقك الذى تسلكه . يجب عمل دراسة جدوى اقتصادية لهذه الفكرة قبل السفر و يجب أن تكون هذه الدراسة قائمة على أسس علمية صحيحة , حيث يجب معرفة مدى المنافسة في السوق ومعرفة قوة المنافس و الأسعار التي تباع بها السلع و معرفة جودة هذه السلع ومدى تقبل المجتمع للمنتجات المستوردة من دول أخرى
بعد تحديد الجدوى الاقتصادية يتم تحديد الإمكانيات المالية التي تستطيع توفيرها لهذه التجارة , ثم بعد ذلك يتم تحديد وجهة سفرك فقد تكون الصين او غيرها و إذا كانت الصين فهي بحد ذاتها سوق كبير يوفر لك كل ما تريد و كل منطقة تشتهر بتجارة معينة فيكون المفيد لك أن تذهب إلى تلك المنطقة أو المدينة , فعلى سبيل المثال من يريد مواد البناء يذهب إلى فوشان ومن يريد الأثاث يذهب إلى شنده ومن يريد الإلكترونيات يذهب إلى شنزن ومن يريد الخردوات يذهب إلى إيوو و هكذا كل مدينة تشتهر بالمنتجات الخاصة بها .
إبحث عن طريق الإنترنت عن المصانع و الشركات المتخصصة في المجال الذى تريد العمل فيه وأبذل جهدك في ذلك الامر لأنه سيوفر عليك مشاق كثيرة و أيام أكثر فعن طريق هذه المراسلات ستعرف أسعار المنتجات و حجم الكميات التي تتعامل بها هذه المصانع و مدى تفاعلهم معك كما أنها ستقطع الطريق على أصحاب المكاتب من التلاعب بالأسعار مع المصانع بل قد تستغني عنهم تماماً خصوصاً إذا كنت تتحدث الإنجليزية لأن المصانع ستحضر إلى فندقك وتقلك إلى المصنع وسيوفرون المترجم عن طريقهم إذا كانوا يرغبون بالعمل معك ويمكنك ايضا طلب عينات تفيدك في معرفة جودة المنتج .
زيارة بعض المعارض المتخصصة في المنتجات التى تريدها من الاشياء الهامة جدا فالمعارض المتخصصة تفيدك فوائد كثيرة من أهمها اجتماع أكبر عدد من المصانع لنفس المنتج مما يجعلك تحصل على أسعار تنافسية كما ستتعرف على معالم جودة المنتج بدقة كبيرة جداً. ويجب ايضا الحرص على معرفة أنظمة الجمارك في بلدك بخصوص المنتج الذي ترغب في استيراده فقد يكون هناك شروط خاصة لهذا المنتج بالتحديد .

ونصيحة اخيرة لكل من يبحث عن دليل تجارة مثل دليل تجارة الصين ان يبحث عما يفيده ماديا ويفيد مجتمعك والالتزام بالضوابط الشرعية وعدم السير فى طريق التجارة فيما لاينفع ويضرك فى الآخرة ويمحق بركة مالك فى الدنيا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق