الاثنين، 6 يونيو 2016

المواصفات الخاصة بطائرات نقل البضائع

كثير من المشتغلين بالاستيراد والتصدير يفضلون السفر بأنفسهم الى دولة المصدر مثل السفر الى الصين كوانزو وهى واحدة من اهم المدن التجارية العالمية التى توفر كم هائل ومتعدد من المنتجات ذات المواصفات العالمية العالية وبأسعار ممتازة , ويتابع صاحب المنتج الاجراءات التى تتم بداية من اتفاقه على مواصفات المنتج والاسعار وغيره , وفى هذا المقال اقدم للمستوردين بعض المعلومات الخاصة بنقل المنتجات وبالتحديد النقل الجوى للبضائع لما لهذا النوع من النقل من اهمية من حيث السهولة والسرعة .

- المواصفات الواجب توافرها فى الطائرات المخصصة لنقل البضائع :
١- أن تكون الطائرة مجهزة بجهاز ميكانيكى لتسهيل عمليات رفع وإنزال وتحريك البضائع الى ومن وداخل الطائرة .
٢- أن تكون أرضية الطائرة مزودة بشرائط بكر أسطوانية حرة الحركة لتسهيل تحريك البضائع داخل الطائرة ولتثبيتها بسهولة ويسر بأقل جهد ممكن .
٣- أن تكون للطائرة أبواب شحن ملائمة للمواصفات القياسية لأبعاد وأحجام طرود البضائع و أوعية وبالات شحنها .
٤- يفضل بعض الخبراء أن تكون أبواب الشحن فى إحدى نهايتى جسم الطائرة لتسهيل عمليات الشحن الطولى المباشر الى داخل الطائرة .
٥- أن تكون أرضية الطائرة عند مستوى ارتفاع أرضية آلة الشحن الأرضية ( حوالى ٤أقدام فوق الأرض ) لإتمام عمليات الشحن المباشر من هذه الآلة مما يوفر مرحلة من عمليات الشحن وهذا يتطلب أن تكون أجنحة الطائرة مرتفعة فإذا توافرت هذه المواصفات فى الطائرة المراد استخدامها لنقل البضائع فأن ذلك يؤدى الى توفير وقت الشحن والتفريغ كما يساعد على سرعة تنظيم وتشغيل الرحلات الجوية وتحسين استغلال الطائرات وتخفيض تكاليف تشغيلها .

- البضائع الممكن نقلها بالطائرات :
من المهم جدا تحديد البضائع التى يمكن نقلها بالطائرات حيث ان طبيعة عمليات النقل الجوى تفرض قيودا اقتصادية على نوعيات البضائع التى يمكن نقلها بالطائرات ويمكن حصر البضائع اوالمنتجات التى من الممكن نقلها بالطائرات فيما يلى :
١- مواد مطلوبة بصفة عاجلة ومنها قطع غيار الطائرات والسيارات والسفن والأجهزة والمعدات الصناعية والإليكترونية والأدوية ومواد وأجهزة الإسعاف والإغاثة والمستندات الطبية والقانونية والمالية والأفلام ومستلزمات تشغيل أجهزة الكمبيوتر .
٢- أصناف تنخفض قيمتها بمرور الوقت أثناء نقلها أو تتعرض للهلاك والتلف مثل الفواكه والخضراوات والزهور والأسماك الطازجة والحيوانات الحية والمواد الوقتية مثل الصحف والنشرات الدورية والمجلات العلمية والفنية .
٣- المواد ذات القيمة العالية مثل أعمال الفنون اليدوية والمجوهرات والساعات والأجهزة والمعدات الكهربائية والإليكترونية والمواد نصف المصنعة لتجميعها فى المراكز الصناعية .
٤- الأشياء التى يجب نقلها مع أو عقب سفر الركاب بالجو مباشرة والتى لا يمكن حملها لكبرها أو ثقلها مثل الحقائب والأمتعة الزائدة والسيارات وعينات الأعمال الإنتاجية .
وشركات الاستيراد والتصدير فى السعودية وفى جميع دول العالم لديها الخبرة الكبيرة فى عمليات نقل البضائع وفى التعامل مع شركات الشحن والنقل المختلفة .

المزيد من المعلومات الخاصة بالاستيراد والتصدير نتناولها بالحديث فى موضوعاتنا القادمة فتابعونا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق