الأحد، 12 يونيو 2016

كيفية التخليص الجمركي .. الخطوات والمستندات

الانظمة الجمركية علي مستوي أغلب دول العالم تعتبر أنظمة موحدة وعلى ذلك فإن الاستيراد والتصدير يتشابهان من حيث الانظمة والقوانين في غالبية دول العالم مما يعني انك اذا كنت تعمل فى  مكتب تخليص جمركي  في بلدك يؤهلك ذلك للعمل بهذا المجال في اي دولة في العالم , وعملية التخليص الجمركي عملية مستندية في الإستيراد أو التصدير علي حد سواء والمستندات تتشابه كثيرا في التخليص الجمركي للصادرات والواردات , وبعد إتمام صفقة الشراء والشحن بنجاح لابد من وجود بعض المستندات لتخليص الشحنة عند وصولها وهذه المستندات تعتمد بشكل كبير علي المورد الذي إشتريت منه البضائع وبعضها يعتمد عليك بصفتك المستورد وهذه المستندات هى كالتالى :



- المستندات المطلوبة من المصنع لتخليص الشحنة :
الفاتورة التجارية - بيان العبوة - شهادة المنشأ - بوليصة الشحن -  شهادات مثل التبخير في حالة السلع الخشبية او شهادات صحية في حالة المواد الغذائية - شهادة جودة تطلب في بعض الدول للسلع المستوردة من الصين .
- المستندات المطلوبة من المستورد لتخليص الشحنة :
نموذج اربعة تطلبه من البنك الذي قمت بتحويل اموالك من خلاله وبه القيمة التي قمت بتحويلها ونوع التعاقد -  سجل تجاري أو صناعي -  بطاقة ضريبية -  بطاقة إستيرادية -  بطاقة المتعاملين مع الجمارك -  تفويض عام للمخلص الجمركي , مع العلم ان بعض هذه المستندات يقدم مرة واحدة وبعضها لابد من تقديمه مرفقاً بكل شحنة .
ويمكن  لصاحب الشحنة ان يقوم بعمل الاجراءات الجمركية بنفسه دون الحاجة الي رخصة خاصة للتخليص الجمركي ولكن فى بداية الامر لا ننصح بذلك نظراً لان المخلص الجمركي عنده من الخبرة ما يؤهله لحل اي مشكلة قد تطرأ , وهذا يجعله اسرع في انهاء الاجراءات .
الخطوات التى تمر بها عملية التخليص الجمركى :
الخطوة الأولي : وصول الحاوية او ناقلة الحاويات إلي الميناء ثم البدء بتفريغ الحاويات .
الخطوة الثانية : يقوم المخلص بسحب إذن التسليم من الوكيل الملاحي .
الخطوة الثالثة : يقوم المخلص بتقديم نموذج إقرار القيمة الجمركية بناءً علي الفواتير المقدمة .
الخطوة الرابعة : تقوم سلطات الجمارك بإرسال مناديب للكشف علي السلعة وتثمينها .
الخظوة الخامسة : في حالة إحتاجت السلعة الي موافقة جهات العرض يقوم مندوب من الجمارك بأخذ عينة وإرسالها لجهة العرض .
الخطوة السادسة : يقوم المخلص بدفع الضريبة الجمركية ومصاريف العرض إن وجدت .
الخطوة السابعة : يقوم المخلص بالتعاقد مع شركة نقل داخلي ثم تحمل الشحنة ثم تمر عبر أشعة الكشف ثم تخرج من الميناء .
هذه الخطوات تستغرق مابين خمسة الي سبعة أيام عمل إذا كانت الشحنة طبيعية ولم تقع بمخالفات , ولكن عملية التخليص الجمركي اصبحت أكثر سلاسة وسهولة هذه الأيام نظرا لان معظمها أنظمة مميكنة .
نصائح هامة للمستورد حول التخليص الجمركي :
- إبحث عن مخلص جمركي تثق به للإستشارة في المستندات المطلوبة ومعرفة أدق التفاصيل عن عملية التخليص الجمركي .
- إحسب تكاليف التخليص الجمركي بشكل صحيح عن طريق سؤال المخلص الجمركي عن الضرائب المفروضة , ومصاريف العرض والكشف وغير ذلك حتي لاتتفاجأ بتكاليف لم تكن في الحسبان .
- تأكد أن المورد سيمدك بالمستندات الكاملة للتخليص الجمركي قبل التعاقد علي المنتج لأن المستندات تأتي في المرتبة الاولي من حيث الاهمية .
- تابع شحنتك عن طريق وكيل الشحن لكي تصبح جاهزا لعملية التخليص الجمركي فور وصول الشحنة.


عرضنا فى موضوعنا المستندات والخطوات المتعلقة بعملية التخليص الجمركى وذكرنا انها متشابهة فى عملية الاستيراد او التصدير واريد ان اؤكد على اهمية التعامل فى بداية العمل بهذا المجال مع مخلص جمركى اينما كنت فى اى دولة مثلا  مخلص جمركي جدة وعدم القيام بالإجراءات بنفسك لانه كما ذكرنا بخبرته سوف يوفر عليك الكثير من الوقت وبالتالى عدم احتساب تكلفة زائدة فى الجمارك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق