الخميس، 9 يونيو 2016

الانواع المختلفة لسفن الشحن

الاستيراد والتصدير مجال عمل للعديد من الاشخاص ويوجد عدد آخر من الاشخاص الطامحين او الذين يسعون  للعمل فى هذا المجال وبدأ مشروعهم التجارى الخاص , وفى حالة الاستيراد يفضل الكثير السفر بأنفسهم الى بلد المصدر والتسوق للحصول على المنتج مثل السفرالى الصين للتسوق لكون الصين احد اهم واكبر الدول المصدرة فى العالم والتى يرى البعض انها ليست فقط احد اهم الدول المصدرة بل هى الاكبر على الاطلاق .
وعملية الاستيراد والتصدير كما ذكرنا فى الموضوعات السابقة تمر بالعديد من المراحل ولها اجراءات محددة ومستندات يجب توافرها لدى المصدر والمستورد على حد سواء , ولعل من اهم الخطوات التى تمر بها هذه التجارة هى عملية النقل , وفى حديثنا سابقا ذكرنا طرق الشحن المختلفة للبضائع مثل النقل البرى والنقل الجوى بالإضافة للنقل البحرى الذى نحن بصدد الحديث عنه اليوم , حيث نتحدث عن جزء هام فى عملية النقل البحرى وهو السفن وانواعها المختلفة .

تعريف السفينة : السفينة جسم عائم صممت بشكل هندسى وبمواصفات خاصة تضمن سلامتها وسلامة الحمولة التى عليها سواء كانت أشخاص او بضائع , وحولها يدور كل النشاط البحرى .
أنواع السفن :-                                       
 تعتبر السفينة الركيزة الأساسية لعملية النقل البحرى وكان من الطبيعى ان تتنوع تصميمات وأشكال السفن فى ستة أنواع رئيسية وذلك على الوجه التالى :
١- سفن نقل الركاب .
 ٢- سفن نقل البضاعة الجافة .
 ٣- سفن نقل السوائل .
 ٤- سفن نقل الغازات .
 ٥- سفن متخصصة .
 ٦- سفن لأغراض متنوعة .
وفيما يلى شرح  مختصر لكل نوع من هذه الأنواع :

أولا : سفن الركاب
وتختلف أحجامها حسب مناطق تشغيلها والموانئ التى تتردد عليها ومنها ما هو صغير لا تتجاوز حمولتها عدد محدود من الأشخاص ومنها عابرات المحيطات الضخمة المجهزة بكافة وسائل الراحة بوصفها وسيلة للسياحة والرحلات أساسا وذلك النوع الضخم من سفن الركاب يكاد يكون مدينة عائمة بما تحتويه من قاعات للسينما وحمامات السباحة ووسائل للوقاية من المخاطر لأنها تظل فى البحر لفترات طويلة وكثير من هذه السفن يكون بها اماكن للبضاعة واماكن لثلاجات الحفظ وأماكن مخصصة لشحن سيارات الركاب وهذا النوع يسمى سفن مزدوجة .

ثانيا : سفن نقل البضاعة
هذا النوع من السفن مخصص لنقل البضائع وهى تنقسم لثلاثة اصناف على النحو التالى :
١- سفن البضائع العامة :
وهذه السفن تكون مصممة أساسا للعمل على الخطوط المنتظمة لنقل البضائع العامة التى تكون معبأة فى كرتونات او براميل او بالات وعادة تكون ذات سطح مزدوج أو ثلاثة اسطح لتسهيل عملية الرصات .
وتتميز بسرعتها وحسن صيانتها لان عنصر الوقت أساسى فى سفن الخطوط المنتظمة وتعمل بجداول ابحارات دقيقة وفى بعض الأحيان تكون ذات تصميمات خاصة مثل سفن نقل السيارات وسفن نقل الثلاجات وسفن نقل الحاويات .
2- سفن نقل البضائع الصب :
وهذا النوع من السفن مصمم خصيصا لنقل البضائع الصب وعادة ما تكون ذات سطح واحد منفرد وهى أما لنقل الحبوب مثل القمح والذرة والشعير و أما لنقل الخامات الأخيرة مثل خام الحديد .
- النوع الأول ( سفن الحبوب )
يكون مصمم خصيصا لنقل الحبوب وتكون مجهزة بفواصل خشبية معينة لشحن الاجولة .
- النوع الثانى ( سفن الخامات )
تكون أحيانا مجهزة بكلاب يكون مخصصا لتسهيل عملية الشحن وإعادة التفريغ .
٣- سفن متخصصة :
ونوردها سريعا على النحو التالى :
أ - سفن نقل السيارات :
وهى مصممة خصيصا لنقل السيارات بأنواعها وتكون على هيئة جراج ذو طابق واحد او اكثر تفتح من الخلف وذلك لتسهيل شحن وتفريغ السيارات ولها تجهيزات خاصة لتثبيت السيارات بداخلها حتى لا تتعرض السفينة للخطر أثناء الرحلة البحرية .
 ب - سفن المواعين :
وهذه السفن مزودة بمواعين وتتركز استخداماتها أساسا فى نقل الحبوب حيث يتم تعبئة المواعين وتجهيزها قبل وصول السفينة بحيث تكون جاهزة للشحن فور وصول السفن مما يوفر وقتا وجهدا فى الشحن وكذلك نفس الشىء فى التفريغ .
 ج - سفن الثلاجات :
وهى مخصصة لنقل البضائع السريعة العطب والتى تستلزم درجة تبريد معينة خلال الرحلة البحرية مثل الفواكه والخضراوات واللحوم والأسماك ومشتقات الألبان وهذه السفن مزودة بالات تبريد وعنابر ذات حوائط مجهزة بمواد عازلة وتتفاوت درجة التبريد حسب نوع البضاعة .
د- سفن نقل الماشية الحية :
وتتميز هذه السفن بان عنابرها مزودة بتهوية كهربائية كما أنها تجهز بممرات خاصة لنقل الحيوانات الحية.
ه - سفن الحاويات :
الحاوية تعد احدث الوسائل بالذات فى سفن الخطوط المنتظمة فى نقل البضائع وهى كذلك تعتبر وسيلة حديثة للتفريغ حيث يمكن بواسطتها الحصول على كل المزايا التى كان يمكن الحصول عليها من كل طرق النقل التقليدية وفى الوقت ذاته تلافى عيوب هذه الطرق التقليدية وأبرز مزايا هذا النوع من السفن هو صلاحيتها للاستخدام فى النقل سواء بالسكك الحديدية او بعربات النقل كما أنها تقلل التكدس سواء فى الشحن او التفريغ فضلا عن تقليل نسبة الخسائر سواء التلف او الفقد او السرقة .
٤- الناقلات :
تتميز هذه السفن بأنها مصممة على هيئة صهاريج متصلة بمواسير وآلات ضخ ومقسمة بقواطع طويلة تقلل من تحرك السوائل عند اهتزاز السفينة وتستخدم الناقلات فى نقل السوائل النظيفة مثل الشحوم والزيوت بأنواعها ومجهزة بوسائل تسخين لضمان سيولة الشحنة وعدم تجميدها فى ظروف جوية غير مواتية وفى نقل الشحنات الغير نظيفة مثل البترول الخام ومشتقاته وهذا النوع الأخير من الناقلات هو الأعم استخداما فى النقل كما ان الناقلات تستخدم فى نقل الحبوب الصب كالقمح والذرة بشرط ان تكون الصهاريج نظيفة .
 ٥- سفن الغازات :
وهذا النوع من السفن متخصص فى نقل الغازات مثل الغاز الطبيعى من مناطق الإنتاج إلى المناطق الصناعية البعيدة لانه من المعروف انه إذا كانت المناطق الصناعية قريبة من الإنتاج فيتم توصيل الغاز بأنابيب وإذا بعدت المسافة يتم نقل الغاز بهذا النوع من السفن الى المناطق الصناعية وذلك بعد تكثيفه كما هو الحال بالنسبة للغاز الذى ينتج من أبار الجزائر ويصدر إلى أوروبا والولايات المتحدة .
 ٦- سفن لأغراض متنوعة :
وهذا النوع من السفن تجهز خصيصًا لاستخدامها فى الغرض الذى أنشئت من اجله ومنها :
- سفن تحطيم الثلوج .
- سفن الإنقاذ والجر .
- سفن الأرصاد الجوية .
- سفن الأبحاث العلمية .
- سفن الصيد .
- السفن الحربية .
- سفن النزهة .
- سفن أسلاك البرق .
أما السفن الحربية فلها تجهيزات خاصة وتختلف تماما عن السفن التجارية بكافة أنواعها فهى تتميز بالسرعة الفائقة لتضمن كفاءة فى المناورة .

وشركات الاستيراد مثل شركات الاستيراد والتصدير فى السعودية تتعامل مع شركات شحن متخصصة يكون لديها اسطول كبير من السفن المجهزة لنقل العديد من البضائع كل حسب نوع المنتج المراد نقله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق