الأحد، 19 يونيو 2016

ما لا تعرفه عن دراسة الجدوى

كثيرا ما نسمع كلمة دراسة الجدوى ونعرف انها مرتبطة بالمشروعات سواء المشروعات الصغيرة او المشروعات الكبيرة بالاضافة الى عمليات الاستيراد والتصدير مثل الاستيراد من الصين الى السعودية ولكن ماذا نعرف عن دراسة الجدوى وانواعها . دراسة الجدوى : هي دراسة يقوم بها صاحب فكرة اى مشروع جديد ليتمكن من تطبيق المشروع ونجاحه ودراسة الجدوى وسيلة توضح الاستثمارات المطلوبة والعائد المتوقع للمشروع والمُنافسة والتطور التقني .

العلاقة بين دراسة الجدوى والتخطيط الاستراتيجي :
دراسة الجدوى تكون مرتبطة بدراسة مشروع جديد ، أما التخطيط الاستراتيجي فهو دراسة أفضل المجالات التي يمكن أن تعمل بها المؤسسة في السنوات القادمة وكيف يمكنها أن تُنافس في هذه المجالات , فالتخطيط الاستراتيجي أعم من دراسة الجدوى لأن التخطيط الاستراتيجي يوضح أفضل المجالات التي يمكن أن تعمل بها المؤسسة في السنوات القادمة ، أما دراسة الجدوى فتختص بدراسة مشروع أو مشاريع محددة. على الرغم من ذلك فهناك تشابه كبير بينهما حيث أن كلا منهما يحتاج دراسة السوق والمنافسين والعملاء والعوامل الخارجية المؤثرة والقدرات المتوفرة والتى من الممكن تعلمها أو شرائها وتنتهي بالعائد المادي المتوقع .
يمكن الاستعانة بمكاتب استشارية لإعداد دراسة الجدوى ، ويمكن الاستعانة بدراسات للجدوى معدة مسبقًا لمشاريع معينة. الاستعانة بمكتب استشاري يحمل المشروع تكلفة إعداد الدراسة، أما الاستعانة بدراسات جدوى مُعدة عن طريق جهات تُشجع المشاريع الجديدة فإنها تضطرك إلى الاختيار من بين المشاريع المعروضة، والتي تكون عادة مشاريع تقليدية. وهي مهمة جداً له لأن من شأنها أن تختصر الكثير من الوقت على المؤسسة في حال لم يلبِ النظام ما هو مطلوب منه، وفي دراسة جدوي نظم المعلومات لا يتم التعامل مع نفس دراسات الجدوى المعتادة في المشاريع الاقتصادية، بمعنى أنه لا يتم القيام فقط بدراسة الجدوى الاقتصادية للنظام، إنما عدة دراسات جدوى، من التنظيمية والتقنية والاقتصادية والعملياتية .
انواع دراسات الجدوى :
- دراسة الجدوى التنظيمية : تركز الجدوى التنظيمية على كيفية دعم النظام المقترح لإستراتيجية العمل وأولوياته ، ومدى التغير الذي سيحدثه النظام على المؤسسة .
- دراسة الجدوى التكنولوجية : مطلوبة للحفاظ على تحقيق احتياجات النظام المقترح وإمكانية اقتناء الأجهزة أو تطوير البرمجيات وتوفيرها في الوقت المحدد .
- دراسة الجدوى الاقتصادية : وتهتم بالفوائد التي تجنى من النظام وبتكاليف تطويره وتشغيله ، إذ يتم فيها تقليل التكلفة المتوقعة من هذا النظام ، أو العائدات الإضافية أو الأرباح إضافة إلى أية فوائد أخرى قد تنجم عن استخدام النظام المقترح .
مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية :
تتكون دراسة الجدوى الاقتصادية لأي مشروع من :
- دراسة الجدوى التسويقية .
- دراسة الجدوى الفنية .
- دراسة الجدوى المالية .
- دراسة الجدوى الاقتصادية .
- دراسة الجدوى الاجتماعية .
- دراسة الجدوى البيئية .
- تحليل الحساسية للمشروع .
- أساليب تسديد القروض .
وخدمات دراسة الجدوى واحدة من الخدمات التى تقدمها مجموعة الحكيم الدولية منذ إنطلاقها من المدينة المنورة عام 1985م  من خلال شركة شاينا بيزنس , حيث تقدم مجموعة من الخدمات المتميزة في العديد من القطاعات التجارية ( المقاولات , إدارة الأسواق التجارية , مصانع الأثاث و الديكور , المواصلات , السياحة و السفر , الإستيراد و التصدير ) والمعلومات الكاملة عن استيراد وتصدير الصين , وعدد من الخدمات مثل :
- عروض الشراء
- طلب تسعيرة منتج
- خدمات زيارة المصانع و المترجمين
- خدمات الشحن
- الخدمات السياحية
- الخدمات الطبية
- خدمات التخليص الجمركي
- خدمات الاستثمار
- خدمات استخراج التأشيرة
- معلومات و عناوين تهمك في الصين


للمزيد من التفاصيل : www.chinabusiness99.com
للاستفسار اتصل على : 00966566681117
من خارج السعودية : 008615521111122

ايميل : info@chinabusiness99.com

هناك تعليق واحد:



  1. سابرسعودي



    تسجيل المنتجات على منصة سابر واستخراج شهادات المطابقة السعودية للمنتجات والشحنات مع افضل دعم فني من خبراء المطابقة لتجنب غرامات التاخير


    شهادة مطابقة المنتجات السعودية

    ردحذف