الثلاثاء، 21 يونيو 2016

ما لا تعرفه عن دراسة الجدوى 2

نستكمل فى هذا الموضوع الحديث عن دراسة الجدوى واهميتها فى الترتيب للمشروع المراد تطبيقه من خلال تحديد الاستثمارات المطلوبة والعائد المتوقع , ونلخص دراسات الجدوى الاقتصادية فى التالى :

اولا : دراسة الجدوى التسويقية :
أهم مرحلة في دراسة جدوى أي مشروع هي ترتيبات تسويق منتجاته وإمداده بالمدخلات اللازمة لتشغيله , وعلى جانب اخر المخرجات أو نواتج المشروع المقترح , من الضروري إجراء تحليل دقيق للسوق المتوقع لمنتجات المشروع .
ثانيا : الجدوى الفنية للمشروع :
الجدوى الفنية للمشروع ركن أساسي من أركان دراسة الجدوى الاقتصادية. والدراسة الفنية للمشروع هي التي تعتمد عليها جميع الدراسات التالية المالية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية – بل لا يمكن إجراء تلك الدراسات أصلا دون وجود الدراسة الفنية التي تقرر صلاحية إنشاء المشروع من الناحية الفنية .


ثالثا : الجدوى المالية للمشروع :
من دراسة الجدوى التسويقية والجدوى الفنية للمشروع تبين أن لكل مشروع تكاليف وعوائد تتحقق بعد تنفيذ المشروع .
رابعا : الجدوى الاقتصادية للمشروع :
يتشابه التقييم الاقتصادى مع التقييم المالى للمشروع في استخدام نفس المقاييس , وعند إجراء التقييم الاقتصادى للمشروع يتم تعديل الأسعار المالية (أسعار السوق) إلى قيم اقتصادية قبل حساب مقاييس الجدوى الاقتصادية للمشروع .
خامسا : الجدوى الاجتماعية للمشروع :
تهتم الجدوى الاجتماعية بعدالة توزيع الدخل بين الفئات المختلفة بالمجتمع .
سادسا : الجدوى البيئية للمشروع :
لكل مشروع أثار بيئية موجبة أو سالبة , ولذا فإن تقييم الآثار البيئية للمشروع يساعد في تقديم التوصيات بخطوات منع أو تقليل الأضرار البيئية الناتجة عن أي مشروع وزيادة المنافع البيئية الإيجابية .
سابعا : تحليل الحساسية للمشروعات :
من بين المزايا الحقيقية للتحليل المالى والاقتصادى الدقيق للمشروع إمكانية استخدامه لاختيار نتائج المشروع إذا اختلفت الأحداث عن التوقعات التي تمت عند التخطيط للمشروع .
ثامنا : أساليب تسديد القروض :
تسديد أصل القروض والفوائد يتم عادة على عدة سنوات وبالتالي فإن المبالغ المدفوعة لتسديد أصل القرض والفوائد عليها تدخل في التدفقات الخارجة أو التكاليف . ويهتم المقترض والقائم بالتحليل بسعر الفائدة وحجم القرض وفترة القرض وما تتضمنه من فترة السماح وفترة تسديد القرض والضمان المطلوب للحصول على القرض ، وإجراءات الحصول على القرض والوقت الذي يمضى بين التقدم للقرض .
ويمكن الاستعانة بشركات متخصصة للقيام بخدمات دراسة الجدوى مثل شركة شاينا بيزنس التى تقدم مجموعة من الخدمات المتميزة في العديد من القطاعات التجارية ( المقاولات , إدارة الأسواق التجارية , مصانع الأثاث و الديكور , المواصلات , السياحة و السفر , الإستيراد و التصدير ) ومن اهم الخدمات التى تقدمها خدمة دراسة الجدوى  و اعداد دراسات التكاليف والمعلومات الكاملة عن الاستيراد وطرق الاستيراد مثل دليل تجارة الصين .
للمزيد من التفاصيل : www.chinabusiness99.com
للاستفسار اتصل على : 00966566681117
من خارج السعودية : 008615521111122

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق